فرع الطفيليات

 

تأسس الفرع في العام الدراسي 2009-2010

 

اهداف الفرع

1-  تدريس مادة الطفيليات البيطرية بجزئيها النظري والعملي  والتي من خلالها يتم تعريف الطالب بمعنى الطفيلي وأنواع العلاقات الطفيلية وأنواع الطفيليات ودورها في إحداث الآفات المرضية والتغيرات التي من شانها التأثير على الفعاليات الحيوية للحيوان ومن ثم التأثير أو التقليل من إنتاجيته من اللحم والحليب والصوف وكذلك البيض بالنسبة للطيور الدجنة.

2-  تدريس الطلبة وتدريبهم على احدث الطرق المستعملة في تشخيص أنواع الإصابات الطفيلية . ويوجد ضمن الكلية  مختبر  مخصص للفرع والذي يضم عدد من المجاهر والشرائح الزجاجية (السلايدات) والتي تستعمل في تغطية الجزء العملي من مادة الطفيليات

3-  اطلاع  الطلبة على أنواع العلاجات القديمة والحديثة المستعملة في معالجة الإصابات الطفيلية وكيفية إعطاء هذه العلاجات والآثار الجانبية التي تسببها بعض أنواع هذه العقاقير

4-  وضع الخطط اللازمة للحد أو السيطرة إلى حد ما على الإصابات الطفيلية من خلال عمل اللقاحات أو السيطرة البايولوجية  بالإضافة إلى الطرق الأخرى التي من شانها التقليل من  خطورة هذه الإصابات.

 

5-  يسعى منتسبوا الفرع إلى القيام وبصورة دورية بالأبحاث العلمية والمعدة ضمن خطة الفرع والتي من خلالها يتم التعرف على أنواع الإصابات الطفيلية المنتشرة في الرقع الجغرافية المختلفة من القطر وأسباب انتشارها ومحاولة وضع الخطط اللازمة للسيطرة عليها.

هيكلية فرع الطفيليات

ت

اسم التدريسي

المنصب

اللقب العلمي

اعلى شهادة حاصل عليها

الاختصاص العام

الاختصاص الدقيق

1

أ.م.د.احسان محمد صلبي

رئيس الفرع

استاذ مساعد

دكتوراه

طب وجراحة بيطرية

طفيليات

2

م.م.رنا عبد الامير  

 

مقرر الفرع

 

مدرس مساعد

ماجستير 

طب  جراحة بيطري

طفيليات بيطرية

3

م. ابراهيم فضل رشيد

تدريسي مبتعث طالب دكتوراه

مدرس

ماجستير

طب وجراحة بيطرية

طفيليات بيطرية

4

م.فراس عودة خضير

تدريسي مبتعث طالب دكتوراه

مدرس

ماجستير

طب وجراحة بيطرية

طفيليات بيطرية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المواد التي تدرس في الفرع:

 

1-الطفيليات Parasitology (النظري والعملي ) المرحلة الثالثة.