فرع الأحياء المجهرية

نبذة عن فرع الأحياء المجهرية

  علم الأحياء المجهرية من العلوم التي رافقت مراحل تطور الإنسان ضمن عدة مجالات كالطب والصناعة والزراعة ومن الأفرع المهمة والفعالة بكلية الطب البيطري لهذا العلم قواعد وأسس جديدة رافقت اكتشاف المجهر وتوسع بتقدم تكنولوجيا العدسات التي زادت في قوة تكبير المجاهر لتكتشف المجهول من الأحياء الدقيقة التي لا ترى بالعين المجردة.وعلم الأحياء المجهرية بأبسط معانيه هو ذلك العلم الذي يبحث في كل مايخص الأحياء الدقيقة.

 تأسس الفرع سنة 2010 ويحتوي على عدة أقسام وهي:

علم الأحياء المجهرية البيطرية: الذي يتناول دراسة حول البكتريا المرضية وغير المرضية ودراسة الفطريات التي تصيب الحيوان ، وكذالك دراسة الفيروسات وأنواعها والحالات المرضية التي تسببها.

علم المناعة : الذي يعتبر من علوم الطب الحديثة ،  فكرة هذا الموضوع لم تكن حديثة بل هي قديمة منذ أن عرف الإنسان الإصابة بالأمراض وبدا في دراسة المقاومة لها ونظرا لأهميته وزيادة روافده فقد أصبح هذا العلم مستقلا بعد أن كان جزءا من علم الأحياء المجهرية،

يدرس في علم المناعة المقاومة ضد العديد من الإصابات المرضية ، والطرق البدائية للتطعيم ودراسة الخلايا المناعية المتخصصة وغير المتخصصة.

علم البايلوجي : يتناول دراسة الخلية البنائية وتركيبها أي تركيب الخلايا بدائية النواة وحقيقية النواة والعضيات الخلوية وطرق تحضيرها وربط تركيب الخلية بالمعلومات الوراثية الحديثة

 

رسالة فرع الأحياء المجهرية :

– وتتضمن وصفا شاملا ودقيقا لانواع الاحياء المجهرية وتصنيفها كمسببات للعديد من الامراض المعدية التي

 تصيب الانسان والحيوان وكذلك مسببات الامراض المشتركة بينهما .

– كذلك تتضمن بيان اساليب الامراضية والتأثيرات الخلوية والنسيجية المختلفة للاحياء المجهرية المتنوعة من بكتريا وفيروسات وفطريات , مع منتجاتها من الانزيمات والسموم والمواد الاخرى المسببة للامراضية لكل من

 الانسان والحيوان على حد سواء .

– كذلك تتضمن توضيحا كاملا لكل طرق التشخيص للأحياء المجهرية الدقيقة بالاختبارات السريرية والبايوكيمياوية والحيوية , وكذلك تشمل الفحوص الجينية الدقيقة في التحري عن مسببات الامراض .

–  وتتضمن  أيضا تقديم الطرق الكفيلة بالحماية من تلك المسببات الامراضية من خلال استخدام الادوية المعتمدة في العلاج المضاد لها ,واعتماد الاساليب الحديثة المتنوعة للتخفيف من تأثيراتها الامراضية او التخلص منها

 بشكل نهائي , وايضا كيفية استخدام طرق التعقيم والتطهير من أجل الحد من انتشار الاوبئة والامراض الناتجة من تلك الاحياء المجهرية الممرضة والمؤذية لحياة الكائنات الحية بصورة عامة لمنع انتشارها , مع تطوير واعتماد البرامج الوقائية الحديثة واللقاحات .                                                                                                                                     

 الرؤية

تعريف طلبة المرحلة الثالثة / كليات الطب البيطري بأهمية الاحياء المجهرية من الناحية الطبية والبيطرية من أجل تمكين الطالب من أداء الاختبارات اللازمة والمعتمدة للتحري والفحص ثم التشخيص الدقيق والمتقدم لتلك الاحياء المجهرية .

كما تشمل ايضا بيان  التأثيرات المتنوعة للاحياء المجهرية على صحة الانسان والحيوان على حد سواء , وتعليم الطالب كيفية التخلص منها ومن التأثيرات المؤذية والممرضة للمساهمة في الحفاظ على البيئة الداخلية للكائنات الحية واكذلك تساهم في حماية الاقتصاد والثروة الحيوانية , مع ضمان سلامة المنتجات الحيوانية وتطوير الانتاجية على نحو اقتصادي مساهمة في تطوير وحماية الاقتصاد الوطني باتباع الاساليب الحديثة علاجيا و وقائيا.

الاهداف

– تعريف الطلبة بأنواع الاحياء المجهرية العامة وبيان اهميتها على صحة الكائنات الحية على حد سواء والحيوانية على وجه الخصوص وتوضيح النقاط التالية :

  • انواع البكتريا المتواجدة طبيعيا في جسم الانسان والحيوان كفلورا طبيعية
  • الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان المسببة من قبل الاحياء المجهرية الدقيقة وتوضيح الية حصول الاصابة مع تضمين طرق التشخيص التقليدية والمتقدمة مع بيان كيفية الوقاية منها وعلاج الاصابات الناتجة عنها.
  • تعريف الطالب بانواع الفايروسات الموجودة في الطبيعة مع التركيز على المسببة للامراض الحيوانية منها والتي قد تشارك في التسبب بالاوبئة , مع بيان الاليات والتقنيات الحديثة في تشخيصها والتحري عنها ثم علاجها و التخلص منها بشكل نهائي كذلك تتضمن الحد من تأثيراتها الجانبية ٍ
  • تسليط الضوء على بعض المسببات الفطرية التي تستهدف صحة الانسان والحيوان وتأثيراتها الممرضة والسمية , مع بيان تاثيراتها على المواد العلفية المخزونة  في علائق الثروة الحيوانية , وتحديد طرق الوقاية منها والتخلص من تأثيراتها السلبية والح دمن انتشارها من اجل الحد من التاثيرات الامراضية المسببة من قبلها .
  • توضيح الاليات الدفاعية المناعية لجسم الانسان والحيوان والتي تسهم في حماية وتقليل تأثيرات الممرضات ومنتجاتها المسببة للامراضية والتحسس والتأثيرات المناعية الأخرى من خلال تسليط الضوء على عمل خلايا ومكونات الجهاز المناعي مع اعتماد الاختبارات المناعية السريرية البسيطة منها والمعقدة للكشف عن المسببات المرضية ومنتجاتها ومنتجات الجهاز المناعي المضادة لها نتيجة حدوث الاصابات بالجسم .
  • كما تتضمن التعريف بانواع اللقاحات المتوفرة مع بيان اليات عمل كل منها وطرق تصنيعها وطرق اعطائها للحد من التأثيرات المرضية والمناعية المصاحبة لحدوث الاصابات تلك لكل من الانسان والحيون.
  • الاسهام الفعال في تدريس مفردات مادة الاحياؤ المحهرية لطلبة الأولية والعليا في الكلية وباقي الكليات العلمية , لغرض تأهيل الطلبة الدراسات العليا من اجل مساعدتهم في انجاز الابحاث العلمية النتقدمة , وتعليمهم طرق التشخيص الدقيق لتلك المسببات الامراضية , مع تعريفهم بالمسببات الجينية ودورها في حدوث العديد من الامراض وتاثيراتها المختلفة على وظائف الجسم المختلفة .
  • اعداد الكوادر العلمية والعملية  وتدريبهم على اجراء الاختبارات العلمية الحديثة في مجال الاختصاص , كذلك الاساليب المتقدمة في تشخيص جميع مسببات الامراض من الكائنات المجهرية الدقيقة , مع اقامة الدورات التدريبية العامة والمتخصصة في مجالات وفروع الاحياء المجهرية الدقيقة في الكلية والجامعة والجامعات الاخرى .

 

هيكلية فرع الاحياء المجهرية

ت

اسم التدريسي                  المنصب اللقب العلمي اعلى شهادة حاصل عليها الاختصاص العام الاختصاص الدقيق
1 أ.م.د عادل عطية عبد علي رئيس الفرع
أستاذ مساعد ماجستير  طب وجراحة بيطرية  فايروسات
2 م.م نورس مجيد حميد تدريسية
مدرس مساعد ماجستير علوم أحياء مجهرية
3 م.د. حيدر علي محمد تدريسي مدرس دكتوراه طب وجراحة بيطرية أحياء مجهرية
4 م.د. علي كاظم عيدان مقرر الفرع مدرس دكتوراه علم الحيوان علم الخلايا الجزئي
5 م.م لميس حسام المنسي تدريسية مدرس مساعد
ماجستير طب وجراحة بيطرية أحياء مجهرية
6.
م.م. مازن رزاق كاظم طالب دكتوراه (متفرغ جزئي) مدرس مساعد ماجستير تربية حياة مناعة

المواد التي تدرس في الفرع:

  1. الأحياء العام General Biology (النظري والعملي ) المرحلة الاولى.
  2. الأحياء المجهرية  Microbiology (النظري والعملي ) المرحلة الثالثة.
  3. المناعة Immunology (النظري والعملي ) المرحلة الثالثة.
  4. علم الفايروسات virology