كلية الطب البيطري تنظم ورشة عمل الكترونية حول استخدام يرقات ذباب Lucilia sericata في المجال الطبي

بإشراف السيدة عميد كلية الطب البيطري أ.د. وفاق البازي نظم فرع الطفيليات وبالتعاون مع كلية العلوم/قسم علوم الحياة ورشة عمل الكترونية حول استخدام يرقات ذباب Lucilia sericata في المجال الطبي، القاها كل من م.د. فراس عودة خضير/التدريسي في كلية الطب البيطري/فرع الطفيليات و م.م. مروة حسن جواد/التدريسية في كلية العلوم/قسم علوم الحياة، على برنامج (ZOOM) شارك فيها مجموعة من اساتذة جامعة كربلاء.
تضمنت الورشة شرحاً مفصلاً عن استخدام اليرقات في العلاج ،حيث عندما يفشل الطب الحديث، غالبا ما يكون من المفيد استخلاص الأفكار من العلاجات القديمة.
ويعود الاستخدام العلاجي ليرقات الذبابة، والمعروفة أيضا باسم العلاج اليرقي، أوmaggot therapy أو الجراحة البيولوجية، إلى بدايات الحضارة. على الرغم من التراجع المتكرر بشكل كبير بسبب عدم تحمل المريض للعلاج، فإن ممارسة العلاج اليرقي تتزايد في جميع أنحاء العالم بسبب فعاليتها وأمانها وبساطتها.
كذلك يستخدم العلاج اليرقي في الجروح المصابة ببكتيريا مقاومة للأدوية المتعددة ووجود أمراض تمنع التدخل الجراحي.(Luciliasericata). الذباب الأكثر استخداما في علاج اليرقات هو الذباب الأزرق (Calliphoravomitoria)مع الذباب الاخضر.

لمتابعة المزيد من الصور اضغط هنا