المبادئ الأخلاقية لمهنة الطب البيطري

المبادئ الأخلاقية لمهنة الطب البيطري :

 

المقدمة :

1-                الأطباء البيطريون هم أعضاء في مهنة الطب البيطري وقد حصلوا على شهادات أكاديمية في هذه المهنة ومن جامعات رصينة.

كما ان هؤلاء الاطباء البيطريون يقوموا بتطبيق مهنتهم وممارستها في مجالات عديدة ومعروفة .

2-                ان التصرف المهني الأخلاقي يحفظ كرامة المهنة ويصونها من كل الشوائب ومن المتوقع فان جميع الاطباء البيطريون يلتزمون بالأخلاق المهنية المطلوبة .كما ان الأطباء يتصرفون بأخلاق مهنية عالية عندما يمارسون اختصاصهم وشؤونهم الخاصة.

3-                ان المنظمات المهنية البيطرية يجب عليها ان تؤسس لجان لتنظيم الاخلاق المهنية وتنظر في الشكاوي المقدمة وكذلك تأسيس لجان مناظرة للمراجعة الدورية لمواضيع السلوك المهني .

ان المديريات المحلية والمركزية للطب البيطري يجب عليها ان توجه لجان التعلم المستمر وضرورة تضمن مواضيع ومناقشات السلوك المهني في جدول اعمالها.

 

أ‌-                   الشكاوى المتعلقة بالسلوك والتصرف المهني والتي تخص انتهاك المبادئ ذات العلاقة يجب ان ترفع الى الجهات المختصة وبدون تأخير. ويجب ان يؤخذ بنظر الاعتبار ان هذه الشكاوى يجب ان ينظر بها من قبل الدوائر المحلية للسيطرة او المديريات العامة ان تطلب الامر , ويلاحظ ايضاً اختيار الاعضاء لهذه الدوائر ان يكونوا ملمين بكل الاعراف والقيم والعادات الاجتماعية ولهم القدرة على التشاور مع جميع الاطراف بغية تذليل المشاكل والمعوقات .

 

ب‌-              ان جميع الاطباء سواءاً في اللجان والدوائر المحلية او المركزية او السلطة القضائية تقع عليهم مسؤولية تنظيم وتوجيه سلوك الاعضاء.

ج- على جميع كليات الطب البيطري اضافة مادة السلوك المهني والذي يعنى بالمواضيع القيمية كجزء من المناهج التدريسية .

د- على لجان البورد الامتحانية اضافة اسئلة تتعلق بالسلوك المهني في الامتحانات .

ه- يجب تشكيل مجلس قضائي للجمعية البيطرية لتنظيم القوانين المحلية والتي لاتتعارض مع الدستور والمتضمنة المبادئ الاساسية للسلوك المهني البيطري.

ان من واجبات هذا المجلس الاخرى هي: المراجعة الدورية للتاكد من مواكبة المبادىء للتطور الحاصل وتحديثها بتفاصيل جديدة ان وجدت.

 

 

السلوك المهني:

1-    يجب على الطبيب في باديء الامر تلبية احتياجات المريض من خلال:

ازالة المرض, المعاناة او العجز وكذلك ازالة الالم والخوف لدى المريض.

2- يجب على الطبيب اطاعة كافة قوانين السلطة القضائية المتعلقة بمهنة الطب البيطري. كما يجب ان يكون        الطبيب عادلاً ونزيهاً وصادقاً في علاقاته مع الاخرين وعدم اقحام نفسه في محاولة للاحتيال او الخداع او التضليل .

أ-على الطبيب ان يخبر السلطات المحلية بكل الممارسات غير القانونية .

ب-على الطبيب استعمال شهادته التي حصل عليها ولقبه الممنوح له من قبل الجامعة التي درس فيها وعدم استعمال أي لقب او شهادة اخرى.

3-من غير الاخلاقي وضع مؤهلات الطبيب ومعلوماته المهنية او خدماته في متناول منظمات او افراد خارجين عن المهنة لكي يروجوا او يعطوا مصداقية لممارسات غير قانونية تخص مهنة الطب البيطري.

4-يحق للطبيب اختيار مرضاه ,ولكن عندما يبدأ بتقديم الرعاية البيطرية المطلوبة عليه الالتزام بذلك وعدم اهمال المريض بل على العكس يجب تقديم كل اشكال الرعاية البيطرية الى حين مغادرة المريض خارج دائرة اهتمامه.

5-في حالات الطواريء فان المسؤولية الاخلاقية تحتم على الطبيب تقديم خدماته الضرورية للحيوانات لانقاذ حياتها او لازالة معاناتها . وتتضمن الحدمات الضرورية في بعض الاحيان مزاولة الموت الرحيم لازالة معاناة الحيوان وعند رفض صاحب الحيوان فكرة الموت الرحيم فعلى الطبيب ان يقوم بتثبيت الحيوان على حالته وتهيئته لنقله الى مستشفى اخر للتعاطي مع الحالة .

-في حالة عدم استطاعة الطبيب تلبية الاحتياجات المطلوبة وفعليه ان ينسق مع زملائه الاخرين لتهيئة خدمات طواريء مناسبة.

6-بغض النظر عن عائدية ملكية العيادة ,رغبة المريض ,او الزبون ,او بعض المؤثرين في الوسط العام فيجب ان تكون قرارات التشخيص والعلاج بيد الطبيب البيطري وعليه ان لايتأثر باي شيء اخر .

7-على الطبيب البيطري ان يكافح لتحسين صورته وفرض احترامه مع زملائه وزبائنه والكوادر الصحية وعامة الناس ز وعليه ايضاً ان يكون صادقاً ,عادلاً,مهنياً ومراعياً لشعور الآخرين وعطوفاً في بعض الأحيان.

وعليه ايضاً ان يتبع الخطوات العلمية والمهنية وان يبدو مظهره لائقاً .

8-على الطبيب ان لايفتري او يجرح مهنته او سمعة زملائه وبأساليب خاطئة ومضللة.

9-على الطبيب ان يكافح ويجتهد من اجل تحسين مهارته وقدراته العلمية وعليه ان يتعاون مع زملائه في مسعى لتطوير القاعدة العلمية للمهنة.

10-على الطبيب وشركائه حماية خصوصية المريض او الزبون وعدم افشاء اسرار المريض او الزبون الا اذا طلبت من قبل القانون او اعتبرت ضرورية لحماية صحته او حياة الاخرين.