مرض جنون البقر (Med cow syndrome )

 مرض جنون البقر (Med cow syndrome )

مرض جنون البقر هو مرض مُعد , تنكسي يتقدم بشكل بطيء ومُميت يؤثر في الجهاز العصبي المركزي للمواشي البالغة حيث ينتج المرض عن عامل بروتيني جُزيئي مُعد ( البريونات prions) يتواجد في الأنسجة الدماغية للماشية المُصابة بالعدوى و التي تُمثل وتبعاً لعدد من النظريات نمطاً مُعدلاً من البروتينات الطبيعية والغير مُمرضة ( البرويونات البروتينية ) . ظهرت أول حالة من جنون البقر عام 1970 وتم ربط نشوء الاصابة كنتيجة لتغذي المواشي على اللحوم والعظام لمواشي أخرى مُصابة بالعدوى أو منتجات الأغنام المُصابة بالراعوش ( التهاب الدماغ في الأغنام ) . تتسبب العدوى بتغيّر الخصائص العامة للأنسجة الدماغية حيث تظهر فجوات اسفنجية دقيقة في أجزاء الدماغ المختلفة وتتسبب هذه الفجوات بدورها في تلف الأنسجة الدماغية البطيء يُرافقها عدد من الأعراض المؤثرة على أجزاء الجسم الأخرى . في حال تناول الانسان لحوم المواشي المُصابة بالعدوى يتطوّر لديه نمط بشري من جنون البقر يُدعى بالاعتلال الدماغي الفيروسي الاسفنجي(Creutzfeldt- Jakob Disease) الذي يؤثر بنمطه الكلاسيكي في كبار السن تُحفزه عوامل وراثية أو يحدث بشكل تلقائي , أما في النمط الناجم عن تناول لحوم المواشي المُصابة فيرتبط بعدد من الملامح الغير نموذجية تقترن بأعراض نفسية وحسيّة بارزة اضافة الى تأخر ظهور علامات الاختلالات العصبية كالترنح الذي يظهر في مدة تتراوح بين عدة أسابيع الى عدة أشهر , الخرف , الرمع العضلي في المراحل الأخيرة للمرض ويستمر لمدة 6 أشهر .

اسباب المرض

تنتج اصابة الانسان بعدوى جنون البقر عن الجزيئات البريونية البروتينية  (prion protein)التي لا تُشابه البكتيريا او الفيروسات في تسببها لأنماط العدوى الأخرى حيث تُمثل بروتينات شاذة و مُعدية قادرة على تحفيز طي بعض البروتينات الخلوية الطبيعية وبالتالي ظهور علامات وأعراض الاصابة بالعدوى . تتميّز البريونات بمقاومتها للحرارة , الأشعة فوق البنفسجية , الاشعاع والمُطهرات التي تقضي على البكتيريا او الفيروس مما يزيد من فرصة اصابة الأنسان بتناوله للحوم المواشي المُصابة حتى المطهو منها . تظهر الأعراض المرتبطة بالعدوى عند بلوغ البريونات تركيزاً حرجاً في الانسجة الدماغية حيث تصل فترة حضانتها الى عدة سنوات قبل ظهور الأعراض المتمثلة بالاكتئاب , الخرف المُتقدم بشكل سريع وصعوبة المشي .

العلامات السريريه للمرض

ترتبط الأعراض الأولية للأصابة بعدوى جنون البقر بالجهاز العصبي وتظهر على شكل الانحطاط العصبي , فقدان التوازن , القلق واضطراب النوم , أما في المراحل الأخيرة فتتمل بما يلي : – الخرف . – التشنجات العضلية . – فقدان السيطرة العضلية . – اضطراب الذاكرة   .

تشخيص المرض

وصى باجراء عدد من الفحوصات المخبرية للكشف عن العامل المُسبب لظهور اعراض الاختلال الدماغي و من هذه الفحوصات : – تعداد خلايا الدم الكامل , – فحص وظائف الكبد , – فحوصات اخرى تكشف عن العدوى البكتيرية او الفيروسية في الدم – فحوصات متقدمة تكشف عن تركيز ب 12 , حمض الفوليك , – فحص وظائف الغدة الدرقية – الفحوصات التي تكشف عن الامراض المنقولة جنسياً كالزهري والايدز . في حال ثبوت سلامة الفحوصات المخبرية يلجأ الأطباء الى : – تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي , -التصوير المقطعي بالاصدار البوزيتروني , – مُخطط كهربية الدماغ لدراسة الموجات الدماغية . يتم تأكيد الاصابة بأخذ خزعة نسيجية من الدماغ ودراستها مخبرياً .

علاج المرض

 يُوصى بضرورة توقف المريض عن تعاطي أية عقاقير دوائية قد تؤثر في الذاكرة وتتسبب في التشويش والارتباك . – يُحوّل الى أخصائي في الأعصاب والدماغ وآخر مُختص بالأمراض المُعدية ويتم وصف العقاقير الدوائية التي تُخفف من حدة الأعراض المرتبطة بالعدوى على الرغم من حتميّة الموت الناجم عن العدوى نظراً للتقدم السريع بدءاً من ظهور الأعراض لاجراء التشخيص ومن ثم الموت بعد 13 شهراً من الاصابة بالعدوى .

الوقايه من المرض

عد تجنب تناول لحوم الحيوانات التي يُحتمل أن تكون مُصابة بالبريونات وتجنب شرب الحليب أو أي من مشتقاته في المناطق الموبوءة خاصةً ، يعتبر هذا وسيلة فاعلة لتجنب الاصابة بعدوى جنون البقر .

المدرس المساعد :محمد أسعد صالح

فرع الطب الباطني والوقائي البيطري