الأعراض الإكلينكية_التهاب الأنف والرغامي المعدي في الأبقار

الأعراض الإكلينكية
نسبة النفوق عند الأبقار الناضجة من 3-10% بينما تكون مرتفعة أكثر عند العجول .يظهر ا لشكل التنفسي عند الأبقار بعمر من 6 أشهر فما فوق وتكون فترة حضانته من 3- 8 أيام ونسبة الإصابة فيه 50 -100 % ونسبة النفوق 25%
يبدأ المرض بارتفاع درجة حرارة الحيوان(حمى) تصل حتى 41-42 درجة مئوية مع سعال وصعوبة تنفس تترافق مع سيلانات أنفية مصلية تتحول إلى قيحية مدممة مع تقدم الحالة وحدوث العدوى الثانوية مع تشكل بؤر نخرية على مخاطية الأنف ،وتلتهب ملتحمة العين ،وتكون الأعراض أخطر عند العجول والأبقار الفتية مما هي عليه عند الأبقار الناضجة .
الشكل العيني يظهر عند جميع الأعمار ويكون على شكل التهاب ملتحمة العين واحمرار وتورم فيها مع سيلانات عينية مصلية تتحول إلى قيحية لاحقا وتظهر عتامة في القرنية من المركز للمحيط وقد يحدث في بعض الأحيان عمى.
التهاب الدماغ والنخاع السحايا يصيب العجول بعمر أقل من 6 أشهر و تكون نسبة النفوق 100% يبدأ على شكل إرتعاشات عصبية وهيجان وخوار ونوبات مؤقتة في البداية تتحول إلى مستمرة فلا يستطيع الحيوان الحركة فيسقط على الأرض وينفق.
الشكل الإجهاضي وتصاب فيه الأبقار الحوامل وغالباً ما يحدث الإجهاض بدون مضاعفات
حمى وتنفس سريع مترافق مع إفراز أنفي , تورم (وزمة) جفون العين وإدماع , احتقان فتحة الأنف إفراز أنفي قيحي لعاب رغوي احتقان الملتحمة وإدماع تورم جفون العين واحتقان الملتحمة نزيف في  الغشاء المخاطي في العظم المفتول تشكل غشاء كاذب للحنجرة
غشاء مهبلي محمر ومصفر/آفات رمادية اللون