7 اشياء

7 أشياء تشعرك بالسعادة لو فعلتها كل صباح

لطالما استيقظنا صباحا، مع وجة مكفهر، وعيوم مغلقة لا تريد أن تستيقظـ، تظن أنك تنفذة عقابا إلهيا باستيقاظك في الصباح الباكر، رغم أنه قد يتحول إلى أجمل اللحظات إذا ما قررت أنت ذلك، يقول الممثل الكوميدي الشهير جروشو ماركس: «عندما افتح عيني كل صباح أقول لنفسي: أنا وليس الأحداث من يمكن القدرة على جعلي سعيدا أو غير سعيدا كل يوم، يمكنني اختيار الحالة التي ينبغي أن أكون عليها، بالأمس، أنا ميت وغدا قد لا أصل إليه أبدا، لدي فقط يوم واحد، هو اليوم وسأكون سعيدا طواله».

الأشخاص السعداء يظلون أعظم ألغاز والتي يفشل الكثير منا في الإجابة عليها، أولئك الأشخاص الذين يستيقظون بوجة باسم، فيما نحن لا نزال نتقلب في كسل وضجر على أسرتنا رافضين الاستيقاظ من الأصل، وهذا ليس عدلا، فماذا يفعل هؤلاء السعداء.

تجيب مجلة «ورلد دوت ميك» على هذا السؤال، بأن هناك 8 أشياء يفعلها السعداء في الدقائق الأولى من يومهم وهي:

1- لا تضبط المنبة على غفوة بعد وقت الاستيقاظ المحدد

كل صباح تضغط على زر غفوة أملا في الحصول على دقائق إضافية من معشوق الناس حول العالم «النوم»، ولكن، لسوء الطالع فقد وجد العلماء أن الضغط على زر «غفوة» يجعلك أكثر إرهاقا، فمن أعراض الإفراط في استخدام الغفوة هو أحد أعراض الحرمان من النوم، ولمعالجة هذه المشكلة، أضبط منبها قبل الميعاد المنشود ب 30 دقيقة، أفرض حظرا للتجوال لكل مصادر التكنولوجيا قبل ذهابك للسرير ب 90 دقيقة، وإذا فشلت في ذلك أخفي منبهك بعيدا عن متناول يدك.

2- قل لنفسك شيئا إيجابيا كل صباح

تأكيد على شئ إيجابي ما تريد تأكيده أو شيئا ترجوه في المستقبل، من أجل إقامة قاعدة ثابتة للأفكار الإيجابية في دماغك، لكي تنضم إليك خلال اليوم، فكل يوم هو إمكانةي جديدة لتعيش حياتك مستغلا كل لحظة فيها لصالحك، ما يتيح لك مسح سجل الأفكار السيئة، وعدم سحب ندم الماضي إلى المستقبل.

3- احصل على حمام ساخن

لو أردت أن تجعل العلم يقول لك لماذا الحصول على حمام ساخن في الصباح فكرة جيدة، فأنت لا تفعل الصواب، فحمام الصباح هو فرصة جيدة للتأمل، والاسترخاء.

4- اقطع الكابل

أجعل هاتفك بعيد المنال عن يدك، فبدلا من البدء بالرسائل الإلكترونية والكتابة على وسائل التواصل الاجتماعي وتصفحها، ابدأ بالقهوة، والكلمات المتقطعة، واحتضان حيوانك الأليف إذا كان لديك، فقدرتك على التخلص من عبودية التكنولوجيا صباحا يجعلك مؤمنا بنفسك بأنك قادر على متي وكيف تريد استخدامها طوال اليوم.

5- اجعل روتين يومك سهلا

رتب قائمة يومك من الليل وقرر ما تريد ارتدائه من ملابس وأجعلها جاهرة، هذا يحسن مزاجك كثيرا عند الاستيقاظ.

6- واظب على تمرين صباحي حتى وأن كان تافها

الأبحاث تتحدث عن أن التمارين الصباحية والمواظبة عليها مفيدة لنوم أفضل، وخاصة قبل تناول الإفطار، والتمارين في وقت باكر من اليوم تجعلك تشعر أنك أكثر أنتاجية وتنظيما وأقل ضغطا، وإذا كانت من مرددي ى«ليس لدي الوقت الكافي لذلك» يرشح لك الموقع الحل الأمثل وهو The Under 20 Workoutكل فيديو على هذه القناة على يوتيوب أقل من 20 دقيقة، والمدربون يجعلون التمارين فكاهية وسريعة ولكنها تقوم بدورها في ضح دمك المتعب في عروقك.

7- تناول الإفطار

تناول الإفطار يجعل معدتك تبتسم صباحا، وهو بدوره يحسن مزاجك، ويقلل من الإجهاد طوال اليوم.