وحدة التأهيل والتوظيف

وحدة التاهيل و التوظيف والمتابعة

هي مراكز جامعية تقدم الأنشطة والتدريب لدعم ومساعدة الطلاب و الخريجين، وإعدادهم لمهن ذات مغزى وتعزيز حياة مهنية ناجحة, إضافة إلى ربط أرباب العمل مع الطلاب و الخريجين المؤهلين ليكونوا موظفين محتملين.

الشركاء

  1. الجامعة

  2. للطلبة والخريجين

  3. أصحاب العمل

  4. الهيئة التدريسية

  5. المجتمع المحلي

فائدة وحدة التاهيل و التوظيف والمتابعة للأطراف المشاركة في أنشطتها

الفائدة للجامعات

هذه الوحدة  هي جسر حيوي بين الجامعات والقطاعين الخاص والعام. من خلال برامج التوظيف والتدريب الناجحة للطلبة يعمل على بناء سمعة الجامعة مما يزيد من إقبال الطلبة للدراسة فيها. تبني مراكز التوظيف الناجحة علاقات منفعة متبادلة مع السوق مما يخلق فرص لتوسيع العلاقات الصناعية.

الفائدة للطلبة والخريجين

توفر الوحدة  فرصا لتطوير الطلبة مهنيا، اضافة الى امكانية التواصل مع أرباب العمل المحتملين، وفي تحسين مهارات كسب الوظائف. هذه الفرص والاتصالات والمهارات تجعل الانتقال من الإطار الأكاديمي إلى العملي أكثر نجاحا.

فائدتها لأصحاب العمل

تعد الوحدة بمثابة نقطة اتصال يستفيد منها أرباب العمل للتواصل مع الجامعة.

المراكز المهنية تقوم بمساعدة أرباب العمل في تجنيد وتوظيف الطلبة والخريجين الكفوئين بوقت مسبق ، وفي التواصل مع أعضاء الهيئة التدريسية وبناء علاقات للتعاون في مجال الابتكار والبحث والتطوير.

فائدتها للهيئة التدريسية:

يبني المركز علاقة مهمة بين الصناعة و البرامج الأكاديمية. هذه الصلة يمكن أن تقدم ملاحظات ذات علاقة مع الحاجة الحالية والمستقبلية للسوق وبالتالي تشكيل تطور منهجي في البرامج والأبحاث الأكاديمية.

فائدتها للمجتمع المحلي

تعمل هذه الوحدة على إعداد قوى عاملة مؤهلة للمشاركة في التنمية الاقتصادية للبلد على نحو فعّال.

ما هي خدمات وحدة التأهيل و التوظيف والمتابعة ؟

  • التنمية المهنية

  • إعداد الطالب للبحث عن عمل.

  • تقديم المشورة / والإرشاد المهني.

  • بناء العلاقة مع سوق العمل.

التنمية المهنية

مساعدة الطلاب والخريجين للتعرف على, و تحديد, وتحضير ، وتحقيق الخيارات والمسارات الوظيفية للمستقبل في كل من القطاعين العام والخاص,تنسيق برامج التدريب؛ تنسيق زيارات أرباب العمل إلى الجامعة و / أو الزيارات التي يقوم بها الطلاب والخريجين لسوق العمل.

إعداد الطالب للبحث عن عمل

 تدريب وتوعية الطلاب والخريجين لكتابة السير الذاتية وملخصاتها، كيفية كتابة رسائل طلب التوظيف، ومهارات إجراء المقابلات، والتفاوض على عروض التوظيف.

 بالإضافة إلى, متابعة قاعدة بيانات التدريب وفرص العمل المتاحة، والاشتراك في معارض التوظيف، وتنظيم قائمة الاتصال أرباب العمل المحتملين.

بناء العلاقة مع سوق العمل

تعتبر واحدة من المهام الأساسية  وحدة التاهيل و التوظيف والمتابعة وان من اهم واجبات طاقم عمل الوحدة إدامة التواصل بين سوق العمل والأقسام الأكاديمية الأخرى ، بالشكل الذي يساهم في إدخال بيانات السوق لتطوير المناهج الدراسية، وفرص البحث والزيارات الدراسية.

المشورة / الإرشاد المهني

تمكين الطلاب والخريجين على النجاح في الحصول والمحافظة على الوظيفة التي تناسب مهاراتهم، وإعدادهم بشكل كاف لمواجهة التحديات وتوقعات سوق العمل.

وهناك العديد من عناصر الاستشارة والإرشاد:

الإعلام، تقديم المشورة , التقييم ,التدريس والتدريب ، الإدارة، والدعوة، شبكات التواصل، التغذية الراجعة، اللافتات، تكوين نماذج من تجارب العمل ومتابعتها.

خدمات وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة

  • تنمية المهارات المهنية

  • التعليم التطبيقي وتقديم فرص التدريب

  • إنشاء قوائم الاتصال بأرباب العمل

  • استضافة معارض التوظيف

  • التوظيف الجزئي والكامل

  • التدريب والتطوير ريادة الأعمال

  • تسهيل العلاقات مع القطاع الخاص

مهام وواجبات وحدة التاهيل والتوظيف والمتابعة

المهام والواجبات

اولا: اعداد الاستمارات الالكترونيه الخاصة بتقديم الطلبة او الخريجين للمشاركة في البرامج التأهيلية .

 ثانيا: اعداد قواعـــد بيانات خاصــة لطلبـــة وخريجي جامعـــة بغـــداد  الراغبين بالانخراط ضمن برامج التأهيل والتوظيف المعدة.

 ثالثا: اعداد قواعد بيانات عن مؤسسات و شركات القطاع الخاص تتضمن نشاط المؤسسة و مواقع عملها و التخصصات المطلوبة و نقاط الاتصال.

رابعاً: اعداد وتنفيذ البرامج تاهيل القدرات الذاتية لطلبة وخريجي الجامعة والتي تتضمن تطوير المهارات الشخصية و كما ياتي:

  1. مهارات كتابة السيرة الذاتية
  2. مهارات مقابلة التعيين
  3. مهارات التحليل و التواصل مع سوق العمل
  4. مهارات ادارة الوقت و التحفيز و المبادرة
  5. مهارات التخطيط الذاتي و الثقة بالنفس
  6. مهارات تطوير اللغه والحاسوب
  7. مهارات التعامل مع الاخرين و القدرة على التكيف
  8. برامج الاخلاص في العمل بنزاهة و اخلاق

خامساً: اعداد وتنفيذ البرامج التدريبية العلمية للطلبة و الخريجين ( التطبيق العملي للجوانب العلمية و الاكاديمية ) بالتنسيق والتعاون مع مؤسسات القطاع العام والخاص (الشركات ،المنظمات الدولية ) ذات العلاقة وكلاً حسب تخصصه.

سادساً: اعداد وتنفيذ برامج التدريب الصيفي للطلبة بالتنسيق والتعاون مع مؤسسات القطاع العام والخاص (الشركات ،المنظمات الدولية ) ذات العلاقة وكلاً حسب تخصصه. 

سابعاً: اعداد الدراسات التحليلية العلمية التخصصية عن تحديث و تطوير المناهج و المقررات الدراسية وفقاً لمتطلبات سوق العمل بما يتناسب مع الثوابت الاكاديمية و بما يسهم في تطوير المهارات المكتسبة للخريجين من خلال اتباع آلية التغذية العكسية

ثامناً: اعداد ندوات ، معارض ، مؤتمرات تجمع الطلبة والخريجين مع سوق العمل فضلا عن الملاكات التدريسية والملاكات التعليمية بهدف تبادل الافكــــار، اعـــــداد برامج تدريبية ، طرح مايتوفر من وظائف شاغرة .

تاسعاً: اعداد ندوات وورش عمل تثقيفية تستهدف سوق العمل لغرض اعتماد الاساليب المهنية وفق معايير موضوعة مسبقاً في اختيـار الموظفين وبمــــا يسهــــم بتجاوز موضوع المحسوبيـــة فضلا عن توضيح آليات اختيــــار الموظف المتقـــــدم للتعييبن وبمــا يسهم فــــي تقليل اخطاء تعيين موظفين غير كفوءين في مواقع وظيفية مهمة و التي قد ينتج عنها انهيار مؤسسات بشكل كامل .

عاشراً: اقامت ورش عمل للطلبة ضمن المراحل الاولى للدراسة بهدف توجيههـــــــم وارشادهم الى اهمية الاختصاصات التي قبلوا فيها ضمن الاقسام العلمية والانسانيــــة وبما يسهم في تفاعل الطالب مع تخصصه وتطوير الجانب الابداعي بعد ترسيـــــخ وتوطيد فكرة اهمية التخصص.

احد عشر: اعداد الاحصائيات التي تعطي مؤشرات عن عدد المتدربين وتخصصاتهم ونسبة ما تم توظيفه منهم وبما يسهم فى تطوير خطة العمل.

اثنا عشر: ايجاد فرص عمل للخريجين مع الاخذ بنظر الاعتبار اولوية ترشيح المسجلين ضمن قواعد بيانات المتدربين ضمن البرامج المعدة من قبل المركز.

ثلاثة عشر: متابعة الطلبة بعد تعيينهم فى مؤسسات الدولة والقطاع الخاص بهدف وضع المؤشرات التي تساعد في تطوير المناهج الدراسية فضلا عن بيان الاختصاصات الاكثر طلبا ضمن سوق العمل. 

المحصلة الرئيسية لوحدة التأهيل و التوظيف والمتابعة هي زيادة فرص العمل للطلبة والخريجين.