وحدة التأهيل والتوظيف

وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة

(وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة ) تعنى بالتواصل مع طلبة المراحل المنتهية والخريجين وتأهيلهم من خلال مجموعة من البرامج وورش العمل كما تهتم بمد جسور التعامل بين الطالب وسوق العمل المتمثل بالقطاع الحكومي والقطاع الخاص المحلي والدولي وتسويقهم اليه مما يجعل وحدة التأهيل والتوظيف تساهم في بناء مجتمع متقدم ترتكز عليه جميع مؤسسات الدولة لمواكبة التطورات العلمية و العملية .

 الهدف العام :-

تهدف وحدة التأهيل الى مساعدة طلبة المراحل المنتهية وخرجي كليات الطب البيطري في جامعة كربلاء على تنمية وبناء قدراتهم الذاتية والعلمية والعملية التطبيقية ومهاراتهم الحياتية بما ينسجم مع سوق العمل مما يعطيهم الفرصة للتنافس للحصول على الوظائف بعد تخرجهم في كلا القطاعين الحكومي والخاص والعمل.

الرؤيا

سوف يكون لخريجي الجامعة القدرة على تمييز الأهداف الأكاديمية والمهنية وبشكل واضح وكذلك تعزيز قدرات صنع القرار بالإضافة الى تطوير وبناء المهارات والقدرات العلمية والعملية والشخصية لطلبة كية الطب البيطري بما يتلائم مع المتطلبات المحلية لسوق العمل وصولا إلى الهدف الاسمي وهو إن تتكون لديهم الرؤية الانتقائية والتنافسية في تحقيق الأهداف الأكاديمية وفي إدارة حياتهم المهنية.

أهداف وحدة التأهيل والتوظيف:-

1- العمل على تطوير االتخصص الوظيفي بناء على أساس مهارات واهتمامات الطالب من خلال الحصول على المعلومات التعليمية والمهنية للمساعدة في تطوير المسار الوظيفي للطالب.

2- التواصل مع التطور العلمي  الحاصل في العالم .

3- اختيار البرامج الاكاديمية المناسبة لقدرات الطالب وغيرها من الفرص التي تزيد من الخيارات التعليمية والوظيفية في المستقبل .

4- متابعة الخريجين بعد توظيفهم وبيان نقاط القوة والضعف في ادائهم ورفع تقارير دورية الى كلياتهم بشأن تعديل المناهج الدراسية وفق ما يتطلبه سوق العمل.

مهام وحدة التأهيل والتوظيف:-
1-إعداد وتنفيذ برامج وورش عمل تدريبية لطلبة وخريجي كليات الطب البيطري لغرض الدخول وبقوة في سوق العمل.
2- العمل على توظيف الخريجين عن طريق الاتصال بالشركات الخاصة والحكومية لإيجاد فرص عمل تناسب تطلعاتهم وما اكتسبوه من خبرة اكاديمية في جامعاتهم وخبرة تدريبية في وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة.
3- تقوم وحدة التأهيل والتوظيف على مساعدة الطلبة في تقديم انفسهم بصورة احترافية من خلال تدريبهم على مواضيع مثل كتابة السيرة الذاتية ومهارات اجراء مقابلة العمل ومهارات اخرى.
4- التأكيد على دور الهيئة التدريسية في دعم وحدة التأهيل والتوظيف من خلال المشاركة في اقامة ورش العمل والدورات التدريبية.
5- فتح قنوات التعاون وبناء العلاقات بين الجامعة والقطاع الخاص.
6- احتضان الطلبة المبدعين والمبتكرين وتسويق منتجاتهم لسوق العمل.
7- انشاء قاعدة بيانات للطلبة المتوقع تخرجهم والمتخرجين.
8- ايجاد فرص عمل للخريجين مع الاخذ بنظر الاعتبار اولوية ترشيح المسجلين ضمن قواعد بيانات المتدربين ضمن البرامج المعدة من قبل المركز.

9- الهدف الاساسي لوحدة التأهيل والتوظيف هو زيادة فرص العمل للطلبة والخريجين.

مسؤول وحدة التأهيل والتوظيف

م.م. فلاح محمود حميد