دراسة تشريحية ونسجيه لحيوان الجاموس

دراسة تشريحية ونسجيه لحيوان الجاموس

 

القى التدريسي  (م.م. حسين بشار)تدريسي في ((كلية الطب البيطري/جامعة كربلاء)) حلقة نقاشية بعنوان الدراسة التشريحية والنسجيه لحيوان الجاموس حيث اشتملت الدراسة الحالية على دراسة تشريحية ودراسة نسجية. أظهرت النتائج التشريحية إن الجاموس يمتلك غدة نخامية اهليلجية الشكل متصلة بشدة مع الأم الجافية وذات أبعاد (2.76) سم طولا , (1.8) سم عرضا و (1.32) سم سمكا. تزن الغدة النخامية (2.65) غرام . يصل حجم الغدة إلى (6.57) ملم3 .

 اما نتائج الدراسة النسجية فقد أظهرت إن الفص ألغدي في الجاموس يكون متطورا مقارنة بالفص العصبي . ابرز النتائج النسيجية إن الغدة النخامية مفصصة وتحتوي على جريبات في جميع أجزائها ما عدا الجزء (ألحدبي) (Tuberalis) .

 الفص ألغدي: ((Pars distalis

يكون انتشار الخلايا في الفص الغدي مناطقياً وليس متجانساً وتبعاً لألفة الخلايا المختلفة للصبغات تم تشخيص (8 ) أنواع من الخلايا المحبة للصبغة والنافرة للصبغة . إن اصغر الخلايا هي الخلايا النافرة للصبغة  واكبر الخلايا هي الخلايا القعدة  أما حجم الخلايا الحمضة فتقع بين الاثنين . شكلت نسبة الخلايا الحمضة 41 % أما القعدة فقد شكلت 54 % في حين شكلت الخلايا النافرة للصبغة 5 % فقط . كان انتشار الخلايا الحمضة على شكل حبال تقع في المركز والجزء الخلفي من الفص ألغدي ، اما الخلايا القعدة فقد انتشرت على شكل كتل تقع في محيط , وسط والمنطقة الأمامية من الفص ألغدي .

الفص الوسطي: ((Pars intermedia

 يكون هذا الفص متطورا في الجاموس وذو تغذية دموية كبيرة وقد اظهر وجود 3 أنواع من الخلايا : كروية ، كروية غير منتظمة وخلايا إفرازية عمودية طويلة ذات هيولي فاتح أو داكن وهذا النوع من الخلايا العمودية لم يسجل من قبل في أي من الدراسات السابقة .

الفص ألحدبي:((Pars tuberalis

أظهرت الدراسة الحالية وجود 4 أنواع من الخلايا في هذا الفص الذي لم تسلط عليه الدراسات النسجية من قبل . وان هذه الخلايا لا تشبه أي نوع من خلايا الفص ألغدي ،النوع الأول هو خلايا مكعبة أو متعددة الأضلاع  فاتحة الصبغة ، النوع الثاني خلايا مخلاوية أرجوانية ،النوع الثالث خلايا حرشفية ذات طبقتين تغلف هذا الفص اما النوع الرابع فهو يشكل عدد قليل من خلايا ذات هيولي شفاف .

الفص العصبي :- (Pars nervosa)

أظهرت الدراسة إن الفص العصبي في ذكر الجاموس يكون غير متطور. وبالرغم من قلة الخلايا في هذا الفص لكن الدراسة الحالية أظهرت وجود خلايا ساندة ذات انوية , كروية , مثلثة و إصبعية متطاولة .

hb2

 

hb1

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *