‏كلية الطب البيطري تنظم دورة تدريبية عن جرائم اختلاس المال العام وأثرها على الاقتصاد العراقي

‏بإشراف ومتابعة الأستاذ الدكتورة وفاق جبوري البازي عميد الكلية نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية الطب البيطري بجامعة كربلاء دورة تدريبية عن اختلاس المال العام وأثرها على الاقتصاد العراقي ، شارك فيها عدد من منتسبي الكلية والمختصين في هذا المجال.

‏وتهدف الدورة التدريبية إلى تعريف التحديات الكبيرة التي يعاني منها الاقتصاد العراقي والتي تعتبر ظاهرة الاختلاس والفساد المالي من اهم اسبابها حيث يؤدي إلى تقويض الثقة في المؤسسات العامة وإضعاف النمو الاقتصادي، حيث تم تسليط الضوء على محورين هما الاقتصادي والمالي.

ومن خلال المحور الاقتصادي تم التعرف على تأثير عمليات الاختلاس والتي لا تقتصر على المدى القصير، بل تمتد إلى المدى البعيد حيث تضعف الثقة في النظام المالي وتؤدي إلى تراجع الاستثمارات الخارجية وان الأموال التي يتم اختلاسها كان من الممكن أن تُستخدم في مشاريع تنموية تعزز النمو الاقتصادي وتخلق فرص عمل جديدة.

كما وتطرق المحور القانوني الى تسليط الضوء على عدد من الإصلاحات والتدابير الصارمة التي يجب اتخاذها لتعزيز الشفافية والمساءلة وبما يضمن تعزيز دور هيئات الرقابة وتفعيل القوانين المتعلقة بمكافحة الفساد ، حيث ان النجاح في مكافحة الاختلاس يتطلب أيضاً تغييراً في الثقافة المجتمعية ومزيداً من الوعي بأهمية النزاهة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

حاضر فيها المدرس المساعد محمد جليل عبيس و ‏المشاور القانوني الأقدم سهام معتوك علي والسيدة مينه عماد ناصر من قسم الرقابة والتدقيق الداخلي في رئاسة الجامعة

للمزيد من الصور اضغط هنا