عضو هيئة التدريس و نظم الجودة والاعتماد الأكاديمي

عضو هيئة التدريس و نظم الجودة والاعتماد الأكاديمي

 

إن دور عضو هيئة التدريس يمثل أساساً من أسس البناء الجامعي وتتركز أدواره في مجالات التدريس، والبحث العلمي، وتقديم خدمات للمجتمع المحلي ويمكن تلخيص دوره في منظومة جودة التعليم والاعتماد الأكاديمي في الآتي:

المقررات الد راسية:

  1. 1.توصيف المقررات التي يقوم بتدريسها، و كذلك المساهمة في توصيف البرنامج الدراسي.
  2. 2.نشر الوعي بتوصيف المقرر على الطلاب في بداية الفصل الدراسي، والعمل على توعيتهم بالمخرجات المراد تحقيقها من هذا المقرر.
  3. 3.تطوير محتويات المقرر ا ت الد راسية بما يتواكب مع المستجدات الحديثة في المجال العلمي للمقرر.
  4. 4.حجز المصادر التي تخدم المقرر في مكتبة الكلية أو الجامعة.
  5. 5.توضيح الصلة بين المقررات التي يدرسها والمقررات الأخرى بالبرنامج (القسم).
  6. 6.إعداد ملف المقرر بصورة متكاملة.

التعليم والتعلم:

  1. 1.استخدام طرق التدريس الفعال مع الطلاب وإشراكهم بصفه دائمة في الحوار.
  2. 2.استخدام الأساليب التعليمية الحديثة، مثل: التعلم الإلكتروني، وتشجيع وتدريب ومتابعة الطلبة لاستخدامها بصورة فعالة.
  3. 3.الحرص على حضور المحاضرات والتواجد أثناء الساعات المكتبية.
  4. 4.القيام بدو ره كمرشد أكاديمي للطلاب على أكمل وجه.
  5. 5.تنويع أساليب تقويم الطلاب وتوزيعها على مدار الفصل الد ا رسي.
  6. 6.مناقشة الطلبة في كيفيه توزيع درجات التقييم في بداية الفصل الد ا رسي.
  7. 7.إعلام الطلبة بنتائج تقييم أعمالهم، مع إمدادهم بتغذية راجعة.
  8. 8.الإلمام الكامل بمحتوى المقرر.
  9. 9.تشجيع الطلبة على إلقاء الأسئلة وتطوير أفكارهم .
  10. 10. تشجيع العمل بروح الفريق
  11. 11. العمل على الاتساق بين تكليفات الطلبة من واجبات وأبحاث…وغيرها والخطوط الأساسية للمقرر.

جودة الأداء:

  1. 1.المشاركة في وضع وتنفيذ خطة تحسين الجودة بالكلية.
  2. 2.مناقشة رؤية و رسالة الكلية، والمشاركة في صياغتهما وتحقيقهما.
  3. 3.الحرص على التطوير الذاتي لمعلوماته ومها راته المختلفة، واشتراكه في المؤتمرات والندوات ذات العلاقة.
  4. 4.الاهتمام بإجراء البحوث العلمية ذات الطابع القومي.
  5. 5.التعاون مع مركز ضمان الجودة بالكلية في ضوء دوره لتحقيق منظومة الجودة.
  6. 6.التفاعل بإيجابية مع المراجعين الخارجيين والداخليين، وحث زملائه على ذلك.

خدمة المجتمع:

  1. 1.إكساب الطلاب العديد من القيم والمبادئ الأخلاقية تجاه المجتمع.
  2. 2.العمل على فتح قنوات التواصل مع مؤسسات المجتمع ذات العلاقة، وكذلك مع المعنيين بالعملية التعليمية.
  3. 3.المساهمة في عقد ندوات مع مؤسسات المجتمع المدني وجهات التوظيف، لتبادل الخبرات ، التي تفتح أبواب عمل للطلاب في مرحلة التخرج .