العامل الممرض_الجمرة الخبيثة

العامل الممرض

بكتيريا الجمرة الخبيثة هي على شكل قضيب، إيجابي الجرام، بكتيريا هوائية ولاهوائية اختيارية، حجمها حوالي من 1 إلى 9 ميكرومتر. وقد بين روبرت كوخ أنها تسبب المرض في 1877.عادة ما تقع بكتيريا في شكل أبواغ في التربة، ويمكنها البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى عشرات السنين في هذه الحالة. غالبا ما تصاب العواشب عند الرعي أو التجول، وخاصة عند تناول النباتات الخشنة، المهيجة أو الشائكة : ويفترض ان هذه النباتات تسبب جروح داخل القناة الهضمية وتسمح بدخول الجراثيم البكتيرية إلى الأنسجة، على الرغم من ذلك لم يؤكد. وبمجرد بلعها أو وضعها على جروح مفتوحة، تبدأ البكتيريا بالتكاثر داخل الحيوان أو الإنسان، وعادة ما يقتل المضيف في غضون بضعة أيام أو أسابيع. وتنبت الجراثيم في موقع الدخول إلى الأنسجة ثم نتشر عبر الدورة الدموية المفاوية، حيث تتكاثر البكتيريا. وتنتج البكتيريا سمين قويين (سم إديما وسم ليثال) الذين يسببوا الموت. يمكن للأطباء البيطريين غالبا معرفة الجمرة الخبيثة المحتملة التي تسبب الموت قبل وقوعها، وبحلول الظلام، وعدم تخثر الدم التي ترشح من فتحات الجسم. معظم بكتيريا الجمرة الخبيثة داخل الجسد بعد الموت هي خارج تنافس ودمرتها البكتيريا اللاهوائية في غضون دقائق إلى ساعات بعد الوفاة. ومع ذلك، بكتريا الجمرة الخبيثة الخضري أن الهروب من الجسم عن طريق الدم أو عن طريق ناز افتتاح الذبيحة قد شكل أبواغ هاردي. أحد أشكال بوغ في أحد أنواع بكتيريا الخضري. مشغلات لتشكيل بوغ ليست معروفة بعد، على الرغم من التوتر وانعدام الاوكسجين من المواد المغذية قد تؤدي أدوارا. بمجرد تشكيلها، وهذه الجراثيم من الصعب جدا القضاء عليها.
العدوى من الحيوانات العاشبة (وأحيانا البشر) من طريق الاستنشاق عادة العائدات على النحو التالي : بمجرد ما استنشقت جراثيم، فهي تنقل عبر ممرات الهواء في الأكياس الهوائية الدقيقة (الحويصلات الهوائية في الرئتين. الجراثيم ثم يتم انتقاؤها من قبل خلايا زبال (بالعات ليالي في الرئتين ويتم نقلها عبر السفن الصغيرة (مفاوية) إلى الغدد الليمفاوية في تجويف الصدر المركزية (mediastinum). الأضرار التي تسببها جراثيم الجمرة الخبيثة والعصيات لتجويف الصدر وسط يمكن أن تسبب ألم في الصدر وصعوبة في التنفس. مرة واحدة في العقد اللمفاوية، وجراثيم تنبت في عصيات النشطة التي تتكاثر وانفجر في نهاية المطاف على الضامة، والإفراج عن العديد من العصيات في مجرى الدم ليتم تحويلها إلى كامل الجسم. مرة واحدة في مجرى الدم هذه العصيات الافراج عن ثلاث مواد هي : العوامل الفتاكة، وذمة وعامل مستضد واقية. مستضد واقية يجمع بين هذه العوامل مع اثنين اخرين لتشكيل والتكسينية السامة المميتة ذمة، على التوالي. هذه السموم هي العوامل الأساسية للتدمير الأنسجة، والنزيف، والموت للمضيف. المضادات الحيوية إذا كانت تدار بعد فوات الأوان، حتى لو كانت المضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا، وسوف تستضيف بعض ما زالوا يموتون. هذا هو بسبب السموم التي تنتجها عصيات البقاء في النظام عند مستويات جرعة مميتة.
للدخول إلى الخلايا، وذمة والعوامل المميتة استخدام بروتين آخر تنتجها B. الجمرة الخبيثة، مستضد واقية. الوذمة عامل يعطل العدلات ق (نوع من خلايا أكلة وتتواجد) بحيث أنها لا يمكن أن phagocytose البكتيريا. تاريخيا، كان يعتقد ان القاتل عامل تسبب الضامة لجعل تي. انترلوكين 1 ألفا وبيتا (IL1B)، وكلاهما مكونات طبيعية للجهاز المناعي تستخدم للتحريض على تفاعل التهابي، مما يؤدي في النهاية إلى التفسخ الصدمة والموت. ومع ذلك، تشير القرائن الأخيرة إلى أن مرض الجمرة الخبيثة كما يستهدف خلايا بطانية (الخلايا التي خطوط تجاويف المصلية والليمفاوية والأوعية الدموية)، مما تسبب في تسرب السوائل من الأوعية الدموية والخلايا، وأخيرا صدمة نقص حجم الدم (انخفاض حجم الدم)، وصدمة خمجية