كلية الطب البيطري تنظم دورة تدريبية عن التكثير الاصطناعي لأسماك الكارب وعائله الشبوطيات

بأشراف السيدة عميد الكلية الاستاذ الدكتورة وفاق جبوري البازي نظمت كلية الطب البيطري بجامعة كربلاء وبالتعاون مع كلية الطب البيطري في جامعة القاسم الخضراء دورة تدريبية عن التكثير الاصطناعي لأسماك الكارب وعائله الشبوطيات بمشاركة عدد من المختصين والباحثين في الجامعة والمستشفى البيطري.
تهدف الدورة الى شرح مفصل لعملية التكاثر الاصطناعي لأسماك الكارب والتعرف على اهم تجارب التكثير الصناعي في العراق والتجارب الناجحة على تكثير الأسماك العراقية مثل الشبوط والكطان والبني لتمكين المتدرب من رفد البيئة العراقية بالمخزون السمكي من الأسماك المحلية.
وتضمنت الدورة التدريبية الى شرح وتطبيق عمليات التلقيح الصناعي لهذه الفئة من الاسماك وعلى النحو الاتي والتي تتكون من خمس مراحل متتابعة، حيث يتم في المرحلة الأولى اختيار قطيع التكاثر من ذكور وإناث على أساس الصفات المرغوبة كالمظهر الجيد والحجم والوزن والعمر المناسب وفي المرحلة الثانية تتم تهيئة هرمون الغدة النخامية حيث تحقن الإناث والذكور المختارة وغير كاملة النضج بخلاصة الغدة النخامية pituitary gland extract الحاوية على الهرمون التناسلي المحرض gonadotropin والذي يعمل على تحفيز الخلايا التناسلية على النضج النهائي ومن ثم التبويض ovulationفي الإناث، وتكوين الحيامن spermiation في الذكور. ويتم في المرحلة الثالثة جمع البيوض والحيامن الناضجة milt and eggs stripping وفي المرحلة الرابعة تلقح البيوض اصطناعيا artificial fertilization بوساطة السائل المنوي للحصول على البيض المخصب.
حاضر فيها عدد من الاساتذة المختصين في تربية الاسماك ، الاستاذ المساعد الدكتور سامر سليم الشكرجي التدريسي في كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء والمدرس الدكتور علي جليل جهاد والمدرس المساعد امير هداوي زغيرون التدريسيين في كلية الطب البيطري بجامعة كربلاء.

للمزيد من الصور اضغط هنا